الرئيسية / أنشطة الفروع الجهوية / المنتديات الجهوية للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة: مراكش تدشن :بنية الفرقة المحترفة: الهيكلة والتدبير المالي

المنتديات الجهوية للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة: مراكش تدشن :بنية الفرقة المحترفة: الهيكلة والتدبير المالي

نظم الفرع الجهوي للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة بمراكش، يوم الجمعة 24 ماي 2019 بالقاعة الصغرى دار الثقافة منتدى جهوي للحوار المسرحي والذي عرف حضور مشرف لرؤوساء الفرق المسرحية المحترفة وروؤساء الفرق الشابة التابعة للجهة و مهتمين مسرحيين .
استهل هذا المنتدى بكلمة ترحيبية لرئيسة الفرع الجهوي للفدرالية منوهة بتواصل الفرق مع والفرع وتحملهم عناء السفر من أجل المشاركة والمشاهدة في تحقيق الاهداف المسطرة للمنتدى كما رحبت السيدة الرئيس بالسيد حسن هموش كرئيس للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة .
تقدم السيد السعيد شكور رئيس الجلسة بجرد لاهم انشطة الفرع خلال هذا الموسم والخطوات المنتظرة من الفرع لتمثيل الجهة احسن تمثيل بعدها تطرق لمحاور المنتدى المتمثلة في :* بنية الفرقة ،الهيكلة والتدبير المالي * البنية التحتية كرافعة لتقوية المؤسسة المسرحية * الجمهور الدعامة الأساسية لبنية الفرقة .
تناول السيد رئيس الفدرالية الكلمة وتحدث من خلالها بان هذا المنتدى يعد حوارا للمناقشة وفق استراتيجية تواصلية مع الفرق ،كما أشار إلى كون المنتدى مبرمج عن طريق الفدرالية على جميع مستويات الفروع التابعة لها .
قبل الخوض في غمار النقاش طرح رئيس الفدرالية تساؤل على الحضور حول حقيقة وجود فرق مسرحية محترفة بعدها تطرق إلى توضيح مجموعة من النقط بخصوص محاور المنتدى :
* عرف البنيات التحتية وميز بين بنية الاستقبال بنية الانتاج موضحا الاختلاف بين البنيات التحتية من منطقة إلى أخرى
*الدعم المسرحي يجب ان لايقف عند دعم الوزارة بل هناك شبابيك اخرى مثلا الجهات و المجالس والخواص … * ضرورة تطوير آليات الاشتغال بشكل احترافي من خلال تدبير مالي بابداع وتسيير اداري متقن .
*تنظيم العلاقة بالجمهور كداعم فاعل ووكبنيتة للانتاج وليس للاستهلاك من اجل ضمان الاستمراية .
* الفرق المسرحية في حاجة إلى وعي و رؤية استباقية من خلال تطوير انتاجاتهاالمسرحية وتدبير بشكل احترافي .
* كل الفرق اصبحت مطالبة بتقرير مالي عن طريق خبير محاسباتي وتعريفي ضريبي الفرقة .
كمدخل للنقاش ركز المتدخلون على مجموعة من المشاكل والعوائق التي تعترض الفرق المسرحية ومنها :
* بخصوص الجمهور هناك من اعتبره عائق ويجب التصالح عن طريق جودة الأعمال في حين اعتبره الخروج مرتبط بالظرفية العامة وليس بالابداع . * غياب قاعات للعروض المسرحية وعدم اسيفاء اخرى لشروط العرض.

– اعتماد بعض الفرق في تسييرها على تسيير ذاتي وارتجالي ورفض الخضوع لتدبير اداري ومالي يحترم معايير مقننة ومعقلنة يحفظها القانون .
– طرح مشكل ترافع الفرقة على ملفاتها في ظل غياب وعي بالمساطير القانونية المتبعة .
– عدم دراية بعض الفرق بكيفية تهييئة ملف للدعم المسرحي وغياب تاطير في المجال .
– تبادل المتدخلون اطراف النقاش حول مشكل
الواجب الضريبي على الجمعية ومدى غياب وعي بكيفية تنظيمه .
على المستوى المنهجي تم الاتفاق على تجاوز هذه العوائق عبر اقتراحات وتوصيات تقدم بها رئيس الفدرالية بمساهمات المتدخلين ومنها :
-ضرورة تجند الفرق المسرحية من اجل مسايرة ومتابعة التحولات المجتمعية .
– يجب التفاوض بقوة بهدف تحقيق المكتسبات .
– الدعم المسرحي لايجب ان يقف عند دعم الوزارة بل هناك شبابيك اخرى مثل (الجهات ،المجالس ،الخواص…)
-ضرورة تطوير آليات الاشتغال بشكل احترافي من خلال تدبير مالي بابداع وتسيير اداري متقن .
– اعتبار الجمهور كداعم فعلي وبنية للانتاج بدل الاستهلاك من اجل ضمان الاستمراية .
– الفرق المسرحية المحترفة اصبحت مطالبة بتقرير مالي عن طريق خبير محاسباتي وضرورة توفرها على تعريف ضريبي .
– عدم التخوف من أنظمة المؤسسة بخصوص الجانب المحاسباتي وغيره .
– تعهد رئيس الفدرالية بتنسيق مكتب الفرع الجهوي للفدرالية بمراكش بعقد لقاءات وتنظيم ورشات تكوينية بخصوص النقط التي يرى فيها المتدخلون خصاصا ووضع خطط استراتيجية لتجاوز التعثرات .

حرر بمراكش يوم الجمعة 24 ماي2019

عن admin

شاهد أيضاً

رحيل الملك لير المغربي عبد الله العمراني 1941 / 2019

  توفي اليوم الفنان الكبير عبد الله العمراني عن يناهز 78 سنة (1941 / 2019 …