أخبار عاجلة
الرئيسية / الدعم المسرحي / بلاغ الفيدرالية : الفرق المسرحية في أزمة مالية حقيقية ولن تحل إلا بتدخل من السيد وزير الثقافة والشبيبة والرياضة

بلاغ الفيدرالية : الفرق المسرحية في أزمة مالية حقيقية ولن تحل إلا بتدخل من السيد وزير الثقافة والشبيبة والرياضة

اصدر المكتب الفيدرالي باغا جديدا توصل الموقع بنسخة منه جاء فيه يلي :

بلاغ :

الفرق المسرحية في أزمة مالية حقيقية ولن تحل إلا بتدخل من السيد وزير الثقافة والشبيبة والرياضة

 

على إثر الاستجابة السريعة من طرف السيد وزير الثقافة والشبيبة والرياضة لمناشدة الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة لدعم مشاركة فرقتي مسرح أكون من الرباط ومعمل التكوين من أكادير المشاركتين بمهرجان قرطاج، تتقدم الفيدرالية للسيد الوزير بشكرها على مبادرته وتفهمه ، وتشكر المسرحيين الذين ساندوها والصحافة الوطنية والمواقع الاليكترونية المغربية. ونخبر الحركة المسرحية المحترفة أننا وقفنا خلال هذا الحراك عن كم من البؤس الإداري والمغالطات التي يصوغها البعض  ا للتشويش على منجزات المسرح المغربي وقواه الفاعلة، وتحاول تلك المغالطات أن تظهر أي تحرك مطلبي للمسرحيين و منظماتهم التمثيلية يبدو وكأنه تشجيع على الريع ومقاومة لكل اصلاح محتمل، علما أن الفيدرالية سعت – ولا تزال – منذ تأسيسها سنة 2012 – لإرساء قواعد قانونية واجرائية تستند على الكفاءة والاستحقاق.

إن الممارسات التي دأب عليها البعض للإساءة للمسرحيين والطعن في مصداقية ممارستهم ، تلزمنا جميعا، أفرادا ومؤسسات ، أن نعمل سويا من أجل صياغات واضحة مباشرة لحقيقة المنجز المسرحي المغربي وانتظاراته التنظيمية والقانونية ولمشاكل الفرق المسرحية . وتحصين مكتسبات المسرح المغربي وتطوير آليات تدبيره بوضوح وشفافية وحكامة.

ومن ذلك حاجة المسرحيين الى محاور رئيسي يكون مدركا لجوهر الشراكة التي تربطنا بوزارة الثقافة ولتطلعات المسرحيين بشكل يسهل أمام وزير الثقافة والشباب والرياضة ادراك المقاصد الفعلية للمسرحيين بعيدا عن أية مزايدات أو تضليل أو تعويم..

وفي هذا الاتجاه ، – نخبر السيد الوزير – (وبعد موسم كامل نحن في نهايته) ورغم ما بذلته الفرق المسرحية من جهد للوفاء بالتزامات انتاج مسرحياتها وعرضها في ظل تأخر دفوعات الدعم. إن اكثر هذا الفرق لم تتوصل بالدفعة الأولى، وأنها كلها لم تتوصل بالدفعة الثانية ، تسمح لها لأداء ما بذمتها للعاملين والمتعاقدين معها من جهة، والتقدم -من جهة اخرى- بتقريرها النهائي لقسم المسرح قبل 15 دجنبر 2019 . إن مشكل الفرق لن يحل إلا بتدخل من السيد الوزير.

ولهذا نناشد السيد الوزير ، أن يعطي أوامره لحسم هذا الملف العالق، حتى يتسنى لنا أن نفتتح موسما جديدا يعبر فعلا عن إرادة جديدة بتدبير جديد.

كما نناشد الحركة المسرحية الالتفاف والتضامن حول المشترك بينها، والعمل على حماية مكتسبات المسرح والمسرحيين ومحاربة الريع باي صورة كان، والانخراط في ورش إصلاحية حقيقة للدعم، قانونا وإجراءات. كما

كما نطلب من الفروع الجهوية للفيدرالية دعوة الفرق المنخرطة لاستكمال صياغة مقترحاتها حول الدعم المسرحي والموسم المسرحي والمهرجان الوطني للمسرح، في افق تقديم المذكرة الشاملة التي تعمل عليها الفيدرالية، لتقديمها للسيد الوزير في أقرب فرصة تتاح للقاء به

عاشت الحركة المسرحية المغربية قاطرة للثقافة المغربية الوطنية.