أخبار عاجلة
الرئيسية / الدعم المسرحي / تقرير عن اجتماع مع مديرية الفنون – السادة رؤساء الفرق المسرحية المحترفة

تقرير عن اجتماع مع مديرية الفنون – السادة رؤساء الفرق المسرحية المحترفة

الى السادة رؤساء الفرق المسرحية
 
تقرير عن اجتماع مع مديرية الفنون
 
في محاولة منها لحلحلة الاشكالات العالقة امام الفرق المسرحية , عقدت الفيدرالية المغربية الفرق المسرحية المحترفة اجتماعا مع السيد مدير الفنون بوزارة الثقافة يوم الجمعة 27 دجنبر 2019 . وقد عرضت الفيدرالية مجمل تصورها لما يعتري الساحة المسرحية من اشكالات وما يعوق الممارسة من مشاكل، واثر تاخير دفعات الدعم المسرحي على التزامات الفرق وما ترتب على ذاك من مشكلات عمودية وافقية في تدبير المسرحي ، ومنها التهديد بالحبس لبعض رؤساء الفرق جراء المديونيات المتراكمة ، ومشكلة تأخر توصل أغلب الفنانين ببطاقة الفنية وانعكاس ذلك على جولاتهم بالخارج، ونتائج كل ذلك على سير الموسم المسرحي 2019 و الموسم القادم 2020.
وقد تفهم السيد مدير الفنون الوضعية المزرية التي تعيشها الفرق، فقد صرح في ما يتعلق بالدفعات المالية ان 54 فرقة سبق وأن تسلمت الدفعة الأولى باستثناء 12 فرقة .. وان مجموع الفرق لم تتسلم الدفعة الثانية. وعزا الاسباب الى أسباب موضوعية وذاتية ، منها ما يهم التدبير الاداري ومنها ما يرتبط بالفرق. واخبر السيد المدير الحضور بأن الدفعة الثانية ثم إرسالها للمالية وان الفرق يفترض أن تتسلمها في أجل أقصاه الاسبوع الثاني من شهر يناير 2020 . وان 12 فرقة التي لم تتسلم الدفعة الاولى والثانية بسبب مشاكل تخص وثائق إدارية فان اجراءات تسويتها انطلقت وسيتم ذلك خلال شهر فبراير في أحسن الأحوال.
اما بخصوص بطاقة الفنان فقد صرح السيد المدير ان ذلك سيتم بداية شهر يناير 2020.
 
وقد حاولت الفيدرالية فتح ملفات جوهرية ايضا في الممارسة المسرحية مثل الدعم المسرحي والمهرجان الوطني وتشكيل لجنة الدعم ولكن انتقاء عروض المهرجان الوطني الا ان السيد المدير فضل الاكتفاء لمناقشة الموسم المسرحي 2019 وان اي نقاشات مستقبلية تعود للسيد وزير الثقافة والشباب والرياضة.
في الاخير نخبر الفرق المسرحية ان هذا الاجتماع حضره الى جانب المكتب الفيدرالي السادة رؤساء الفروع الجهوية مراكش وفاس والدار البيضاء.
وتتعهد الفيدرالية ان تتابع الالتزامات التي عبر عنها مدير الفنون بوضوح، كما تخبر أنها ستضع كل تصوراتها للوضع المسرحي واشكالات الدعم والمهرجان الوطني أمام السيد وزير الثقافة والشباب والرياضة الذي ننتظر استجابته لطلب اللقاء به.
وعاش المسرح المغربي في حمله المستمر لقضاياه على عاثقه ودفاعه المستمر على المسرح قاطرة الثقافة المغربية.